Sorry, this entry is only available in Arabic. For the sake of viewer convenience, the content is shown below in the alternative language. You may click the link to switch the active language.

إن هذا أحدث إصدار لاتفاقية الاستثمار. للاطلاع على الاتفاقية المطبقة على البرنامج الذي تستخدمونه ترجى مراجعة النص المرفق مع ذلك البرنامج.

آخر مراجعة لهذا النص: 2016-07-03

تتوفر هذه الاتفاقية على العنوان: http://redir.yusran.com/redirect/yeula-20160703

و يتوفر أحدث إصدار من هذه الاتفاقية على العنوان: http://redir.yusran.com/redirect/yeula

اتفاقية دولية ملاحظات عن حماية الملكية لترخيص استخدام برامج مؤسسة يسران

01. الفصل الأول: مقدمة و تعاريف

سيكون مفهوما فيما يلي:

أ- “يسران” أو “المؤسسة” هي مؤسسة يسـران (و كذلك Yusran)، اسم مسجل و محمي بالقانون، أو من يمثلها قانوناً.

ب- “المنتَج” أو “البرنامج” هو أحد برامج الحاسب الآلي المصممة و/أو المنتجة من قبل يسران.

ج- “المستثمر” هو (الزبون) الذي اشترى حق استثمار البرنامج، و كل من يقوم مقامه.

د- “الوكيل” هو وكيل يسران (أو من يمثله قانوناً) المسؤول عن المبيعات أو تقديم الخدمة الفنية أو غير ذلك من الخدمات للمستثمرين نيابةً عن يسران، وفق اتفاقٍ رسمي بين يسران و الوكيل.

هـ- إن كلمة “برنامج” تعني برنامج الكمبيوتر موضوع هذه الاتفاقية، بما في ذلك النسخ الأصلية و الكاملة و الجزئية و تطويرات البرنامج، وتتضمن ما يلي:

1- البيانات والتعليمات التي تُقرأ آلياً (Instructions).

2- المكونات (Components).

3- المحتوى السمعي البصري (مثل الرسوم و النصوص و التسجيلات و الصور) (Content).

4- المواد و العناصر و الأدوات المرخصة التي لها علاقة بالبرنامج (Accompanying materials and tools).

5- البيانات الموثقة و التعليمات و الشروح و كافة التعابير المتواجدة على واجهات البرنامج.

6- الواجهات التي تمثل منافذاً للاستفادة من خدمات البرنامج و التفاعل معه سواء بشكل مباشر أو عب

ر الشبكة أو عبر برامج وسيطة (مثل برامج تصفح مواقع الإنترنت أو برامج التحكم عن بعد أو أي برامج عرض محتوى أخرى).

7- التصميم الفني لعناصر البنود السابقة و مكوناتها.

و- “الترخيص” هو حق استثمار البرنامج و استعماله و استخدامه ضمن الحدود المبينة في هذه الاتفاقية و عقد شراء الترخيص.

ز- إن ضمير المخاطب المستخدم في هذه الاتفاقية يعود إلى المستثمر كفرد أو ككيان قانوني مفرد. و تعدّ هذه الاتفاقية هي الاتفاقية الكاملة بينه و بين يسران فيما يخص استثمار البرنامج، و هي تحل محل أي اتصالٍ مسبق مخالف سواء أكان شفهياً أو كتابياً بينه و بين المؤسسة.

ش- و في حال كان المستثمر شركة أو مؤسسة تستثمر البرنامج لعدد من الأشخاص، فيتم تطبيق نفس القواعد و الأسس المبيّنة في هذه الاتفاقية بحيث تعتبَر الشركة أو المؤسسة صاحبة الاستثمار هي الشخص الاعتباري الممثل للمستثمر في الاتفاق و الذي يتحمل نتائج تطبيق هذه الاتفاقية.

ح- في حال كان البرنامج لا يعمل، أو لا يمكن النفاذ إليه، بدون توفر اتصال بشبكة الإنترنت على الجهاز الذي يجري منه النفاذ، سيتم اصطلاح عبارة “لا يعمل بدون إنترنت” للدلالة عليه. و كذلك إذا كان يمكن للبرنامج العمل بشكل مستقل بدون الحاجة للنفاذ عبر الإنترنت سيتم اصطلاح عبارة “يعمل بدون إنترنت”.

02. الفصل الثاني: شروط الالتزام و مدة و صلاحية الاتفاقية

1- لا يعتبَر أي من الطرفين مسؤولاً عن عدم قدرته على الالتزام بأيٍ من بنود هذه الاتفاقية و ملحقاتها نتيجة ظروف قاهرة (مثل الحروب والكوارث الطبيعية و غير الطبيعية) تمنعه من الالتزام ببنود محددة، و هذا لا يعفيه من الالتزام ببقية البنود التي لم تؤثر بها الظروف المذكورة.

2- يحق للوكيل الحصول على موافقة المستثمر على هذه الاتفاقية بالنيابة عن يسران، و متابعة الأمور المتعلقة بها و كذلك التحقق و التأكد من التزام المستثمر بتطبيق بنودها.

3- إن مجرد تحميل البرنامج أو تثبيته أو نسخه أو تشغيله أو استخدامه أو استعماله يعني قبول المستثمر لبنود هذه الاتفاقية (علماً أن البرنامج يقدّم فرصة الاطلاع على الاتفاقية و قراءتها عند تشغيله أول مرة). كما أن المستثمر بقبوله هذه البنود نيابةً عن شخص آخر أو أي شركة أو كيانات قانونية أخرى، فإنه يضمن بأنه لديه سلطة كاملة لإلزام ذلك الشخص أو الشركة أو الكيانات القانونية بهذه البنود.

4- إن المستثمر يعتبر موافقاً و مقراً بقبوله للشروط الواردة في هذه الاتفاقية عند قبوله شراء حق استثمار البرنامج و دفعه للقيمة المقابلة لذلك أو لجزء منها.

5- يحق للمستثمر التراجع عن قبوله لاتفاقية الاستثمار هذه خلال 3 أيام عمل تبدأ من بداية اليوم الذي بدأ استحقاق قبوله لها به، و لمرة واحدة.

6- و في حال عدم قبول المستثمر لأي من بنود هذه الاتفاقية، أو تراجعه عن القبول، يتوجب عليه ما يلي:

1- عدم تحميل البرنامج و لا تثبيته و لا نسخه و لا تشغيله و لا استخدامه و لا استعماله.

2- إعادة البرنامج فوراً إلى الطرف الذي حصل منه على البرنامج إذا كان مخزناً على حامل فيزيائي غير قابل للتعديل.

3- حذف البرنامج و وسائل النفاذ إليه نهائياً من على جميع الأجهزة التي تم تثبيته عليها أو النفاذ إليه من خلالها و المتعلقة بهذا المستثمر تحديداً.

7- أما إذا قام شخص أو جهة ما بتحميل أو تثبيت أو تشغيل البرنامج لصالح شخص أو جهة ليس لديها ترخيص استثمار، دون علم يسران أو أحد وكلائها المعتمدين، فعليه أن يقوم بخطوات عدم قبول الاتفاقية المذكورة في البند السابق، و إلا فإنه يتحمل المسؤولية الكاملة عن ذلك و سيكون خاضعاً للملاحقة القانونية.

8- إن هذه الاتفاقية غير محدودة المدة.

9- سوف تفقد هذه الاتفاقية فعاليتها تلقائياً و بدون توجيه أي تنبيه للمستثمر إذا خالف أي من بنودها. و في حال تم فسخ هذه الاتفاقية نتيجة عدم تقيد المستثمر بتطبيق كامل بنودها فإن المؤسسة تحتفظ بحق المطالبة بالتعويض عن أية أضرار قد تلحق بها، كما أنها تعتبِر نفسها غير ملزمة بتقديم أي دعم فني أو أي نوع من المتابعة الفنية مع المستثمر، و لا أي من الجهات التي ساهمت بخرق الاتفاقية، دون أن يكون لأي منهم الحق بالمطالبة برد أية مبالغ، و لا المطالبة بأية تعويضات لأية خسائر تنتج بشكل مباشر أو غير مباشر نتيجة لفقدانهم لحقوقهم التي كانت المؤسسة ملزمة بها.

10- إذا كان البرنامج لا يعمل بدون إنترنت فإنه يخضع بشكل دائم لأحدث نسخة من اتفاقية الاستثمار، و يعتبر المستخدم موافقاً عليها بمجرد قبوله لها و استخدامه للبرنامج. علماً أن البرنامج سيتيح الفرصة للمستخدم للاطلاع على الاتفاقية و قراءتها عند دخوله للبرنامج بعد تحديثها. و بمجرد قبوله للاتفاقية الجديدة فإنها تحل محل هذه الاتفاقية بكل بنودها ما لم يتم ذكر غير ذلك

03. الفصل الثالث: ملكية البرنامج و قيمة الاستثمار و حقوق النشر

1- يبقى البرنامج و في كل الأوقات ملكاً للمؤسسة، و إن ترخيص الاستثمار لا يعني بيعاً له و لا لأية نسخة منه، بل هو بيع لحقوق استخدام و استثمار البرنامج لمصلحة المستثمر فقط.

2- إن ما يدفعه المستثمر من مال أو غير ذلك لا يمثل قيمة شراء للبرنامج و لا أي من مكوناته، بل هو مقابل حق استخدامه للبرنامج و المكونات الملحقة به فقط، و إن المؤسسة توافق على منح المستثمر صلاحية استخدام البرنامج بمقابل القيمة التي يدفعها وفق اتفاق بيع الترخيص، و بحسب نوع هذا الترخيص.

3- تمتلك المؤسسة، و بشكل حصري، كل حقوق المؤلف، و جميع حقوق الملكية الفكرية المتعلقة بالبرنامج، و كل ما تم إدراجه فيه من محتويات، دون حصر، من برمجيات و تطبيقات مضمّنة و فقرات و أفكار برمجية و صور و مشاهد و نصوص مكتوبة و مطبوعات مرفقة و جميع ما يتعلق به من متممات مرتبطة فيه و كذلك كل المحتويات الأخرى التي لم يصرح بها هنا، باستثناء أيه نصوص عامة بطبيعتها أو أية محتويات محمية بحقوق ملكية لجهات أخرى، إن وُجدت.

4- إن كل ما ذكر أعلاه من ممتلكات و حقوق للمؤسسة محمي بموجب قوانين حماية ملكية مختلفة، محلية و عالمية، و قد تلجأ المؤسسة إلى اتخاذ إجراءات للادعاء القانوني ضد الجهة المتسببة بالضرر في حال لاحظت أي تجاوز لحقوقها.

04. الفصل الرابع: أنواع التراخيص و قيمة الاستثمار و طبيعته و حدود استخدام البرنامج و انتقاله و شروط استثماره

فيما يلي تبين المؤسسة ما يحق للمستثمر و ما لا يحق له بموجب هذا الاستثمار، و إنّ ما لم يتم ذكره من أمور لا يعني أن للمستثمر الحق فيه، بل يمكن أن يكون موضوعاً للمناقشة مع المؤسسة و لها الحق بقبوله أو رفضه، بغض النظر عمّا إذا كانت قد اتخذت قراراً (قد يكون مختلفاً) سابقاً فيما يخص ذات الموضوع مع جهة أخرى أو مستثمر آخر.

أ- شروط عامة:

1- يكون الترخيص لمستخدم واحد، طالما لم يذكر غير ذلك في عقد البيع. و يحق للمستثمر (أو من يقوم مقامه) تشغيل نسخٍ من البرنامج لا يزيد عددها عن عدد المستخدمين المرخص له في ذات الآن.

2- لا يحق للمستثمر تشغيل البرنامج على أجهزة متاحة للعموم بطبعها (سواء فيزيائياً أو عبر الشبكة)، و لا توزيع نسخ من البرنامج أو أية مواد مكتوبة به للآخرين و لا تفكيك محتوياته لإنشاء أعمال أخرى تعتمد على هذه المحتويات، و ذلك دون الموافقة الخطية المسبقة من المؤسسة.

3- إن البرنامج مرخص للمستثمر الذي اشترى الترخيص، و لاستخدامه فقط أو من ينوب عنه أو يقوم مقامه، و لا يمكنه تحويله للآخرين، كما لا يحق له تأجيره أو إعارته أو بيع جزء من استثماره أو أي من مواده أو أجزائه بدون موافقة خطية مسبقة من يسران. كما أن يسران لن تكون بالضرورة ملزمة بالموافقة على أي إجراء مما ذكر.

4- تطبق بنود هذه الاتفاقية على كل نسخة من البرنامج لدى المستثمر، سواء أكانت جزئية أو احتياطية أو كاملة، و كذلك على حقه لاستخدام أو استعمال البرنامج عن طريق النفاذ إليه عبر برامج أخرى (مثل برامج التحكم عن بعد و برامج تصفح مواقع الإنترنت و غيرها).

5- يتحتم على المستثمر أن يضمن أن أي استعمال للبرنامج (من قبل أيٍ كان، سواء على محطة عمل أو مخدِّم أو أي جهاز آخر) هو استخدام ضمن حدود صلاحيات المستثمر نفسه، و بما لا يتنافى مع بنود هذه الاتفاقية.

6- لا يحق للمستثمر استخدام البرنامج أو نسخه إلا بما يتوافق مع هذه الاتفاقية، كما يمنع إجراء أية تعديلات أو تفكيك لمحتويات البرنامج أو ترجمته.

7- إن أية تكاليف تترتب بسبب تسديد المبالغ المالية عبر وسائل وسيطة (سواء من خلال تحويلات بنكية أو شركات تمويل أو تحويل أموال أو غير ذلك) تقع على عاتق المستثمر و لا تحسَب من ضمن القيمة المدفوعة.

8- قد تتفاوت القيمة المالية للترخيص بحسب نوع الترخيص و عدد المستخدمين و الميزات و الخدمات المرفقة به و طريقة التسديد. و كذلك قد يتم احتساب قيمة إضافية في بعض الحالات، كما هو موضح في البنود التالية.

ب- شروط تتعلق بترخيص نسخة تعمل بدون إنترنت:

1- في حال احتاج المستثمر لتشغيل نسخٍ من البرنامج عددها يزيد عن العدد الأقصى الذي يسمح به ترخيصه عليه أن يشتري حق استثمار لمستخدمين إضافيِّيِن أو أن يقوم بشراء ترخيص “نسخة مخدّم” حيث يمكنّه ذلك من تشغيل نسخ متعددة من البرنامج تتشارك البيانات فيما بينها، و يحدد ترخيص “نسخة المخدم” عدد المستخدمين الأقصى الذين يمكنهم تشغيل أو استعمال البرنامج في ذات الآن.

2- لا يحق للمستثمر منح حق استخدام البرنامج للآخرين، إلا في حال كانوا يعملون معه مباشرة كعناصر تنتمي لذات الشخصية الاعتبارية (مثل شركة أو هيئة أو مكتب). و في حال الشك في تحقق هذا الشرط فقد تطلب يسران بياناً مادياً يثبت انتماء كل المستخدمين لذات الجهة.

3- لا يحق للمستثمر إعادة البرنامج و لا استعادة ما دفعه من قيمة استثماره بعد أن يتم تركيب البرنامج و تشغيله على جهاز الكمبيوتر و تسجيله من قبل المؤسسة، باستثناء حالة تراجعه عن قبول اتفاقية الاستثمار ضمن المهلة المحددة للتراجع في قسم سابق من هذه الاتفاقية.

4- يحق للمستثمر إنشاء أي عدد من النسخ الاحتياطية للبرنامج و من أجل الاحتفاظ بها لنفسه، بشرط أن تكون هذه النسخ لهدف حفظها احتياطياً فقط، و ألا تكون متوفرة للعموم أو لعدد كبير من الأشخاص.

5- يحق للمستثمر نقل أو نسخ البرنامج من جهاز كمبيوتر لآخر يخصه.

6- فيما إذا كان المستثمر يستخدم وسيلة الحماية المسماة (دنغل – Dongle) و حصل عطب في وسيلة الحماية هذه أو تم فقدانها بأي شكل من الأشكال، فإن المؤسسة لن تكون ملزمة باستبدال وسيلة الحماية أو بتقديم بديل عنها، و لكن يحق للمستثمر أن يطلب بديلاً بمقابل تحدده يسران عندئذ، و كذلك يحق له أن يلجأ لإجراء تسجيل للبرنامج بدون استخدام الدنغل، و عندئذ ستقوم يسران أو الوكيل بتقديم خدمة التسجيل هذه وفق ما هو مذكور في فقرات أخرى ضمن هذه الاتفاقية.

– كما يحق لأي مستثمر يستخدم الدنغل كوسيلة حماية أن يسجل البرنامج بحيث يعمل بدون الدنغل بشرط إعادة الدنغل إلى يسران أو الوكيل.

* في حال كان البيع تقسيطاً:

1- قد توفر يسران البيع تقسيطاً عبر إتاحة إمكانية للمستثمر لتسديد قيمة الترخيص على دفعات شهرية (أقساط).

2- يحق ليسران أو الوكيل منح مفاتيح تسجيل للمستثمر تمنحه إمكانية تشغيل البرنامج لمدة محددة قد تقصر أو تطول، و قد تكون أقصر من المدة التي تغطيها الأقساط المدفوعة وفقاً لتقديرات يسران أو الوكيل.

3- يحق ليسران أو الوكيل الامتناع عن منح المستثمر مفتاح تسجيل و اعتبار اتفاقية الاستثمار مجمدة مؤقتاً في حال كان المستثمر مقصراً في تسديد الأقساط المترتبة عليه. و تتم إعادة العمل بالاتفاقية حال تسديد المستثمر كل ما هو مترتب على ذمته في وقت التسديد و فيما يتعلق بالترخيص الممنوح وفق هذه الاتفاقية و ملحقاتها.

4- يحق للمؤسسة إيقاف حقوق المستثمر في استعمال البرنامج و اعتبار اتفاقية الاستثمار مجمّدة، بدون أي إعلام مسبق، و لأمد غير محدد، إذا تحقق أحد الشرطين التاليين (أيهما يأتي أولاً)، و في هذه الحالة لا يحق للمستثمر الاعتراض و لا المطالبة بأي من المبالغ التي سددها لقاء هذه الحقوق:

– إذا انقطع عن تسديد التزاماته من الأقساط لمدة 3 أشهر بدءاً من تاريخ تسديد آخر قسط.

– عند انقضاء مدة 16 شهراً من تاريخ أول دفعة دون تسديد آخر قسط.

و يمكن، عند حصول هذا التجميد، إعادة الحقوق الموقوفة و العمل باتفاقية الاستثمار لقاء تسوية مالية بين المستثمر و المؤسسة تتضمن قيام المستثمر بتسديد النسبة المئوية المتبقية غير المدفوعة من السعر الأصلي للترخيص، وفقاً للسعر الجديد لذات الترخيص عند إجراء التسوية، بشرط تسديد كامل المبلغ دفعةً واحدةً.

* في حال كان الاستثمار تأجيراً:

1- قد توفر يسران الاستثمار تأجيراً عبر إتاحة إمكانية للمستثمر لاختيار شريحة اشتراك تتضمن مدةً زمنيةً و/أو ميزات في البرنامج و/أو غير ذلك من الخيارات.

2- عند الحصول على حق استثمار البرنامج تأجيراً يمكن للمستثمر أن يقوم باستخدام و استعمال البرنامج لمدة معينة تبدأ عند تسديد ثمن اشتراك يغطي هذه المدة مقدماً. قد تفرض يسران تكلفة مبدئية (لتغطية نفقات إدارية و فنية) يجب على المستثمر تسديدها عند الاشتراك لأول مرة، و كذلك عند إعادة الاشتراك بعد انقطاع عن الاشتراك لمدة اشتراكين متتاليين أو أكثر – من نفس شريحة آخر اشتراك – منذ تاريخ انتهائه.

3- يتم تزويد المستثمر بمفاتيح تسجيل للبرنامج تمكنه من استخدامه لمدة زمنية لا تزيد عن مدة اشتراك واحد، و قد تقل عن ذلك، وفقاً لتقديرات يسران أو الوكيل.

4- يفقد المستثمر حقه بالوصول إلى جميع البيانات المسجلة في البرنامج عندما لا يكون الاشتراك فعّالاً. و في حال رغبة المستثمر بالنفاذ إلى بياناته الخاصة المحفوظة في البرنامج أو تصديرها، عليه أن يقوم بتفعيل اشتراكه عبر الاشتراك بشريحة تأجير و دفع ثمن هذا الاشتراك.

ج- شروط تتعلق بترخيص نسخة لا تعمل بدون إنترنت

1- توفر يسران الاستثمار تأجيراً لهذا النوع من الترخيص عبر إتاحة إمكانية للمستثمر لاختيار شريحة اشتراك تتضمن مدةً زمنيةً و/أو ميزات في البرنامج و/أو غير ذلك من الخيارات.

2- عند الحصول على حق استثمار البرنامج تأجيراً يمكن للمستثمر أن يقوم باستخدام و استعمال البرنامج لمدة معينة تبدأ عند تسديد ثمن اشتراك يغطي هذه المدة مقدماً. قد تفرض يسران تكلفة مبدئية (لتغطية نفقات إدارية و فنية) يجب على المستثمر تسديدها عند الاشتراك لأول مرة، و كذلك عند إعادة الاشتراك بعد انقطاع عن الاشتراك لمدة اشتراكين متتاليين أو أكثر – من نفس شريحة آخر اشتراك – منذ تاريخ انتهائه.

3- يفقد المستثمر حقه بالوصول إلى جميع البيانات المسجلة في البرنامج عندما لا يكون الاشتراك فعّالاً. و في حال رغبة المستثمر بالنفاذ إلى بياناته الخاصة المحفوظة في البرنامج أو تصديرها، عليه أن يقوم بتفعيل اشتراكه عبر الاشتراك بشريحة تأجير و دفع ثمن هذا الاشتراك.

4- عندما لا يقوم المستثمر بتجديد الاشتراك لمدة سنة ميلادية كاملة بدءاً من تاريخ انتهاء آخر اشتراك له فإن جميع بياناته المخزنة في البرنامج و الموجودة على مخدمّات البرنامج سيتم حذفها نهائيا،ً و لن يكون بالإمكان استرجاعها بأي طريقة. و إن يسران لن تكون مسؤولة عن أية نتائج تترتب عن فقدان هذه البيانات بأي حال من الأحوال.

5- يتم ربط كل ترخيص بهوية إلكترونية واحدة أو أكثر، بحيث تمثل كل هوية إلكترونية مستخدماً واحداً، و تؤمن له إمكانية استخدام البرنامج و الاستفادة من خدماته المتاحة. و يتم حساب سعر الترخيص وفقاً لعدد الهويات الإلكترونية التي يحتويها بالإضافة لنوع كل من هذه الهويات و الميزات المتاحة في البرنامج و الخدمات المرفقة و طريقة التسديد.

6- لا يحق للمستثمر إعادة بيع أو تأجير أو منح الهويات الإلكترونية للآخرين، إلا في حال كانوا يعملون معه مباشرة كعناصر تنتمي لذات الشخصية الاعتبارية (مثل شركة أو هيئة أو مكتب). و في حال الشك في تحقق هذا الشرط فقد تطلب يسران بياناً مادياً يثبت انتماء كل أصحاب الهويات الإلكترونية المتضمنة في الترخيص لذات الجهة.

7- عند إيقاف العمل بالترخيص لأي سبب كان فإن صلاحيات الدخول لكل الهويات الإلكترونية المرتبطة بهذا الترخيص يتم إيقافها أيضاً. و تتم استعادة صلاحيات الدخول عند عودة العمل بالترخيص.

8- لا يجوز مطلقاً السماح باستعمال الهوية الإلكترونية لمستخدم من قبل أي شخص آخر، و إن أي استشعار لهكذا تصرف قد يؤدي لإيقاف العمل بالهوية الإلكترونية لهدف حماية بيانات المستخدم من الدخول غير المأذون، و قد لا تتم إعادة تفعيل هذه الهوية الإلكترونية إلا بتقديم صاحبها لوثيقة رسمية تثبت شخصيته. و عند تكرار هذه الحالة لعددٍ من المرات (سواء مع ذات الهوية الإلكترونية أو غيرها) فقد تقوم يسران بإيقاف الترخيص احترازياً و مؤقتاً لاتخاذ إجراءات تساعد في منع الدخول غير المأذون للبيانات.

9- يمكن لصاحب الهوية الإلكترونية أن يستخدمها للنفاذ إلى البرنامج عبر جهاز واحد أو أكثر، و لكن يجب عليه ألا يقوم باستخدام أكثر من نسخة واحدة من البرنامج في ذات الآن بأي حال من الأحوال.

10- قد تلجأ يسران لاستخدام وسائل متنوعة للتحقق من كون المستخدم هو فعلاً صاحب الهوية الإلكترونية، و عند فشل المستخدم إثبات ذلك سوف يتم اعتباره منتحلاً لشخصية صاحب الهوية الإلكترونية و سوف يتم إيقاف العمل بهذه الهوية لحماية بيانات المستخدم كما تم ذكره في بند سابق.

11- يوافق المستثمر نيابةً عن نفسه و عن جميع المستخدمين على أن يسران قد بذلت جهدها الأفضل للتحقق من أن المستخدم هو صاحب الهوية الإلكترونية الفعلي وفقاً لما توفره التقنيات المتاحة من إمكانيات للتحقق ضمن الحدود المعقولة، و بالتالي فإن يسران معفاة من أي مسؤولية في حالحصول نفاذ غير مأذون إلى معلومات المستخدم، بشرط إثبات المؤسسة بأنها قد قامت ببذل الجهد المعقول لحماية بيانات المستخدمين من الدخول غير المشروع.

05. الفصل الخامس: نظام حماية البرنامج و مفاتيح التسجيل

1- بالإضافة للحماية القانونية المسجّلة للبرنامج، فإن يسران قد قامت بربطه بنظام حماية إضافية له، و ذلك حفاظا على حقوقها من العبث. و يختلف أسلوب الحماية و طريقة عمل نظامها بحسب نوع نسخة البرنامج.

2- في بعض الحالات يحتاج نظام حماية البرنامج لـ”مفتاح تسجيل” خاص يتم الحصول عليه من يسران و يمّكن المستخدم من تشغيل البرنامج لمدّة معينة أو عدد من المرّات. و مفتاح التسجيل قد يتكون من أرقام و أحرف أو صور أو رموز أخرى أو غير ذلك، و يجب على المستخدم أن يقوم بإدخال هذا المفتاح في البرنامج بطريقة معينة، علما أن مفتاح التسجيل قابل للاستخدام مرة واحدة فقط. و قد يحتاج المستثمر للحصول على مفتاح تسجيل جديد لتشغيل البرنامج في الحالات التالية:

– عند تركيب البرنامج من جديد أو تركيب البرنامج على جهاز كمبيوتر آخر.- عندما يتم العبث بتوقيت جهاز الكمبيوتر الذي تم تسجيل البرنامج عليه.

– عند إجراء تبديل لبعض مكونات جهاز الكمبيوتر.

– عند حدوث بعض الأعطال الفنية في نظام تشغيل الكمبيوتر.

– في حالات أخرى خاصة.

و إن يسران و/أو الوكيل مسؤولان عن تقديم خدمات تزويد مفاتيح التسجيل للمستثمرين دون مقابل، بشرط براءة الذمة المالية للمستثمر، و ألا يكون قد تم استشعار محاولة للعبث بنظام الحماية المذكور.

3- يحق ليسران و/أو الوكيل الامتناع عن منح المستثمر مفتاح تسجيل في حال تم الشك بحصول أي تجاوز أو عدم تطبيق لأي من بنود هذه الاتفاقية أو لأي ملحق لها.

4- يحق ليسران و/أو الوكيل الامتناع عن منح المستثمر مفتاح تسجيل في حال تعذّر التحقق من هوية الشخص الذي يقوم بطلب المفتاح، و الوكيل.

5- يتم تسجيل بيانات المستثمر لدى المؤسسة عند شراء حقوق الاستثمار، و بعد ذلك يمكن للمستثمر أن يحصل على مفتاح تسجيل البرنامج في أي وقت شاء، و ذلك من موقع المؤسسة على الانترنت أو بالاتصال بالوكيل المعتمد أو عبر قنوات أخرى. و لا تضمن المؤسسة توفر خدمات تزويد مفاتيح التسجيل على مدار الساعة عبر الوسائل المتاحة، رغم أنها تعمل جاهدة لتطويرها و توفيرها على الدوام. من جهة أخرى، فقد يتم تقييد عدد مفاتيح التسجيل الممنوحة للمستثمر خلال مدة زمنية معينة إذا ما قام بطلب عدد كبير من المفاتيح بشكل لا يتوافق مع الاستخدام الطبيعي للبرنامج.

6- عند شراء حق استثمار البرنامج تقسيطاً يتم تزويد المستثمر بمفاتيح تسجيل للبرنامج تمكنه من استخدامه لمدد زمنية تتناسب مع دفعه لهذه الأقساط، و للمؤسسة الحق بعدم تقديم أي مفتاح تسجيل للمستثمر إذا تخلف عن سداد الأقساط، و على المستثمر الوفاء بتسديد الأقساط في مواعيدها حتى و إن لم يتم استخدام البرنامج.

7- قد تتوفر وسائل مختلفة لمنح مفاتيح التسجيل، و هذه الوسائل قد تتطلب تشغيل برامج أخرى أو استخدام أجهزة أخرى (مثل الهاتف، أو أجهزة تكوين أرقام شبه عشوائية). و قد يتكلّف المسثمر مالاً عند استخدام هذه الوسائل (مثل الاتصال الهاتفي أو الاتصال بالإنترنت، إلخ). سوف لن تكون يسران مسؤولة عن أية تكاليف مالية أو غيرها يتعرّض لها المستثمر من أجل الحصول على مفاتيح التسجيل.

8- في حال تعذّر حصول المستثمر على مفتاح تسجيل، و أدى ذلك بشكل مباشر أو غير مباشر لتعرّض المستثمر أو زبائنه إلى أي أضرار (سواء اقتصادية أو غير ذلك)، فلن تكون يسران مسؤولة عن تغطية هذه الأضرار و لا تعويضها بأي حال.

9- الدنغل (Dongle) هو جهاز إلكتروني يتصل بجهاز الكمبيوتر و يعمل كمفتاح لتشغيل البرنامج. إذا كان البرنامج لا يعمل بدون دنغل فسوف يتم تزويد المستثمر بعدد من أجهزة الدنغل بحسب ما يتم الاتفاق عليه عند شراء الترخيص.

10- أما إذا كان يمكن للبرنامج أن يعمل مع أو بلا دنغل، فقد تقوم يسران بتزويد الدنغل كجزء من الترخيص عند شرائه، و كذلك قد تقوم بتوفير إمكانية حصول المستثمر على دنغل بمقابل دفع ثمنه بشكل مستقل عن ثمن الترخيص في وقت لاحق لشراء الترخيص. و في هذه الحالة فإن يسران غير ملزمة بتلبية طلب المستثمر بالحصول على دنغل، و يخضع قرارها بهذا الشأن لتقديراتها الخاصة.

11- إن أي استشعار لمحاولة عبث أو اختراق أو تجاوز لنظام الحماية أو أي من مكوناته سواء للبرنامج موضوع هذه الاتفاقية أو أي برنامج آخر ليسران، و سواء لصالح المستثمر أو أي مستثمر آخر، و سواء قد تم ذلك من قبل المستثمر أو من قبل أي شخص آخر، سوف يؤدي لتجميد العمل بالترخيص، و إيقاف جميع الخدمات المقدمة من يسران أو الوكيل للمستثمر، ريثما يتم التحقق من الأمر. فإذا ثبتت صحة محاولة العبث أو الاختراق أو التجاوز عُدّ هذا خرقاً لهذه الاتفاقية و كل الاتفاقيات التي بها بند مشابه لهذا البند و يؤدي إلى إبطالها مباشرة و فقدان المستثمر لجميع حقوقه المتكونة نتيجة حصوله سابقاً على الترخيص، كما يفقد المستثمر حقه بالحصول على أي ترخيص لأي منتج من منتجات يسران في المستقبل.

12- قد تقوم بعض برامج مكافحة الفيروسات بالتنبيه لاحتمال كون نظام الحماية يحتوي على فيروسات. سبب هذا التنبيه هو كون بعض ملفات نظام الحماية مشفرة بشكل يجعل فحصها متعذراً و بالتالي لا يمكن لبرامج مكافحة الفيروسات التحقق من محتويات هذه الملفات. و إن يسران تضمن عدم احتواء نظام الحماية على أي برامج خبيثة أو تقوم بأي عمل غير متعلّق بنظام حماية البرنامج و متطلباته.

06. الفصل السادس: ترقيات و تطويرات و تحديثات البرنامج

قد تقوم المؤسسة بإصدار ترقيات و إضافات للبرنامج مخصصة لتحسين أدائه أو زيادة أو تعديل محتوياته. يتم اصطلاح اسم “تحديث” للمحتوى الجديد أو تعديلات المحتوى، و اسم “تطوير” للترقيات و التحسينات و الإضافات المبرمجة.

أ- شروط تتعلق بترخيص نسخة تعمل بدون إنترنت:

1- اشتراك التحديثات أو التطويرات هو خدمة ملحقة بالبرنامج (add-on service) يمكن للمستثمر الحصول عليها بمقابل مبلغ مالي معين يتم تحديده عند طلب هذه الخدمة.

2- يمكّن اشتراك التحديثات المستخدم من استيراد التحديثات الجديدة و تثبيتها على النسخة التي لديه من البرنامج، إذا كان يدعم هذه الميزة.

3- يمكّن اشتراك التطويرات المستخدم من استيراد التطويرات الجديدة و تثبيتها على النسخة التي لديه من البرنامج، إذا كان يدعم هذه الميزة. و كذلك يمكنه من تثبيت و تشغيل أحدث إصدار من البرنامج.

4- يمكن للمستثمر الحصول على تحديثات و/أو تطويرات البرنامج عن طريق شراء اشتراك (أو أكثر) يُعتبر كخدمة ملحقة بالبرنامج.

5- يأتي مع كل ترخيص جديد اشتراك تحديثات و تطويرات مجاني مدته 120 يوماً تبدأ بتاريخ شراء الترخيص، و يقدّم تلقائياً من دون أن يطلبه المستثمر.

6- قد يقوم البرنامج في بعض الحالات باستيراد و تثبيت برامج أو تضمين تعليمات برمجية جديدة من دون إذن المستثمر. الهدف من هذا الإجراء هو ضمان وصول بعض التطويرات عالية الأهمية إلى جميع نسخ البرنامج المتصلة بالإنترنت.

7- تخضع جميع التطويرات و التحديثات التي تطرحها المؤسسة، و كذلك البرنامج الذي تمت ترقيته لبنود الاتفاقية السائدة عند إصدار هذه الترقيات.

ب- شروط تتعلق بترخيص نسخة لا تعمل بدون إنترنت:

1- إن كافة التطويرات و التحديثات تصبح حقاً للمستثمر بشكل تلقائي عند صدورها، و يتم تطبيقها تلقائياً، و لا يمكن للمستخدم أن يختار عدم الحصول عليها. و تخضع جميع التطويرات و التحديثات التي تطرحها المؤسسة و كذلك البرنامج الذي تم تطويره و/أو تحديثه لبنود الاتفاقية السائدة عند إصدار هذه الترقيات.

2- إن كافة الترقيات و الإضافات تصبح حقاً للمستثمر بشكل تلقائي عند صدورها، و ذلك بمقابل دفع مبلغ مالي تحدده المؤسسة في حينه. و تخضع جميع الترقيات التي تطرحها المؤسسة و كذلك البرنامج الذي تمت ترقيته لبنود الاتفاقية السائدة عند إصدار هذه الترقيات.

07. الفصل السابع: الكفالة المحدودة و خدمة ما بعد البيع و الدعم الفني و قيمته و استخدام كود برمجي خارجي

1- تكفل يسران حسن أداء و سير عمل البرنامج حسب النصوص المرفقة به و حسب التصميم المقام عليه فقط لمدة سنة ميلادية واحدة اعتباراً من تاريخ شراء الترخيص أو بدء استئجاره؛ و إن أية تعديلات أو إضافات على تصميم أو أداء البرنامج من قبل المستثمر تجعل هذه الكفالة لاغية حتماً.

2- إن هذه الكفالة تقع ضمن حدود التصميم الذي وضع عليه البرنامج و لا تتضمن أية إضافات أو تعديلات خاصة لموافقة طلب المستثمر لأداء معين مخصص، سواء أكان هذا التخصيص في لقاء بدل مالي أو غير ذلك. و إن كفالة الأقسام التي تم تخصيصها تأتي بشكل مستقل عن هذه الكفالة، و لا تتعلق بها.

3- هذه الكفالة صالحة فقط عند توفر الأمور التالية مجتمعة:

– أن يكون جهاز الحاسب (أو ما يكافئه) الذي يعمل عليه البرنامج مضبوطاً بشكل سليم و يحقق متطلبات البرنامج المذكورة في وثيقة متطلبات التشغيل المرفقة مع البرنامج.

– أن يكون نظام تشغيل الحاسب (مثلاً، ويندوز أو آندرويد) مثبّتاً بشكل صحيح و لا يوجد به أي خلل غير مألوف.

– أن تكون بيئة تشغيل البرنامج (مثلاً، لوتس نوتس أو برنامج تصفح الإنترنت) مثبّتةً بشكل صحيح و لا يوجد بها أي خلل غير مألوف.

و المؤسسة غير مسؤولة عن تقديم الخدمات الفنية المتعلقة بالفقرات الثلاث السابقة، و على المستثمر الاستعانة بالجهات الفنية المختصة لضبط جهازه و ضمان حسن الأداء لنظام و بيئة التشغيل.

4- قد يتضمن البرنامج نصوصاً أو محتويات إلكترونية سمعية أو بصرية، تمثل نسخة إلكترونية لأصل غير إلكتروني، و على الرغم من أن المؤسسة تعمل جاهدة لتأمين هذه المحتويات بحيث تطابق المصدر، إلا أنها لا تضمن دقة و لا اكتمال هذه المحتويات الإلكترونية، و إن استخدام هذه المحتويات يبقى على مسؤولية المستثمر بالكامل.

5- يتم حفظ بيانات متنوعة تخص المستثمر على مخدمات فيزيائية و افتراضية خاصة بيسران. ماهيّة هذه البيانات مذكورة في قسم الخصوصية في هذه الاتفاقية. و رغم أن يسران تعمل جاهدة و تستخدم تقنيات عالية و متقدمة لضمان حفظ هذه البيانات من الفقدان و الاقتحام و النفاذ غير المشروع إلا أنها لا تضمن أن تكون هذه البيانات آمنة بشكل مطلق من تعرضها لهذه الحالات و ما يشبهها من الاقتحامات الإلكترونية. و في حال حصول شيء من هذا فلن تكون يسران مسؤولة عن أية نتائج و لا ملزمة بتقديم أي تعويض للمستثمر لما لحق به من ضرر بسبب ذلك.

6- إن يسران غير مسؤولة عن و لا ملزمة بأية كفالات أو ضمانات يصدرها الموزعون أو الوكلاء من جانبهم مهما كان نوعها و أياً كانت حدودها.

7- إن يسران لا تضع أية ضمانات سواءً معلنة أو ضمنية فيما يخص خدمة البرنامج أو الدعم الفني له. إن الخدمة الفنية هي مسؤولية الوكلاء أو الموزعين المعتمدين حيث يتم ذلك بالاتفاق المباشر بين الموزع و المستثمر.

08. الفصل الثامن: خصوصية المستثمر و مراقبة تصرفاته و البرامج الأخرى

1- تحتفظ المؤسسة و وكلاء برامجها ببيانات تتعلق بالمستثمرين، مثل بيانات الاتصال (متضمنةً الأسماء و أرقام الهاتف و عناوين البريد الالكتروني و غيرها من بيانات الاتصال) و تراخيص البرامج الممنوحة لهم.

2- يتم حفظ بيانات متنوعة تخص المستثمر على مخدمات فيزيائية و افتراضية خاصة بيسران. قد تتكون هذه البيانات من معلومات اتصال و نسخ أصلية و احتياطية لوثائق و سجلات العمل الخاصة بالمستثمر (التي يقوم بإدخالها في البرنامج)، و غير ذلك من بيانات تتعلق بعمل البرنامج (بحسب نوع الترخيص الممنوح و الخدمات الملحقة المضافة). علماً أن هذه البيانات يتم تخزينها بشكل مشفّر

3- يوافق المستثمر على السماح للمؤسسة بتخزين و استخدام معلومات الاتصال الخاصة به. و يمكن للمؤسسة أن تقوم بتزويد هذه البيانات لمتعهدين، أو شركاء، أو وكلاء لها لغرض استخدامها فيما يخص أعمالهم المتعلقة بالمؤسسة و منتجاتها فقط، متضمناً ذلك اتصالهم بالمستثمر (مثلاً من أجل الخدمة الفنية أو معالجة الطلبات أو التسويق) أو الدعاية للبرنامج أو المؤسسة.

4- قد تقوم المؤسسة و وكلاؤها باستخدام بيانات المستثمرين للاتصال بهم لأغراض تسويقية أو إعلانية دون أن يتم منحها لجهات أخرى، إلا لغرض إجراء عملية الاتصال (مثل مزودي خدمة إرسال الرسائل القصيرة، أو موزعي المطبوعات الإعلانية، إلخ…).

5- تتعهد المؤسسة بعدم مشاركة أي من بيانات المستثمرين مع أي جهة أخرى عدا الوكلاء بدون موافقة مسبقة من المستثمر. يستثنى من البيانات التي تمكن مشاركتها وثائق و سجلات العمل فهذه لا تتم مشاركتها مع أي جهة أخرى إطلاقاً.

6- لأغراض التطوير و المتابعة الفنية و الإحصاء قد تقوم يسران بالاحتفاظ بالبيانات التالية:

– عندما يقوم البرنامج بالاتصال إلكترونياً (عبر الإنترنت) بمخدمات يسران، قد يتم حفظ سجلات هذه الاتصالات التي تحتوي على معلومات تساعد في تحديد نمط الاتصال لمستثمر بعينه.

– عندما يقوم البرنامج باستيراد التحديثات، يتم حفظ سجلات خلاصات لهذه العمليات توضح نمط استخدام هذه العملية لكل مستثمر على حدة.

– قد يقوم البرنامج بمراقبة أنماط عمل المستخدمين بهدف تكوين بيانات إحصائية تفيد في تحليل الأخطاء التصميمية أو البرمجية. هذه البيانات الإحصائية يتم إرسالها بشكل آلي إلى مخدمات يسران. هذه البيانات الإحصائية غير مرتبطة بهوية المستخدم، و لا تمكن معرفة هوية المستخدم و لا المستثمر صاحب هذه البيانات، باستثناء البيانات التي تساعد في استشعار محاولات تجاوز نظام الحماية.

7- قد يقوم البرنامج بمراقبة البرامج الأخرى العاملة على جهاز المستخدم من أجل التوقف عن العمل بحال استشعار وجود برامج معينة قد تتدخل أو تعدل بعمله بما يخالف هذه الاتفاقية، أو قد تؤدي لحدوث نفاذ غير مشروع إلى معلومات المستثمر.

8- قد يعتمد البرنامج في عمله على مكتبات برمجية تم تطويرها من قبل جهات أخرى رسمية أو من قبل مجموعات اجتماعية (community)، و هذه المكتبات تعتبر موثوقة نظراً لكونها قد تم انتاجها احترافياً أو لكونها تتعرض للفحص من قبل عدد كبير من المتخصصين. و رغم ذلك قد لا تخلو هذه المكتبات أو الأنظمة المزودة لها من الأخطاء البرمجية التي قد تؤدي إلى تصرفات غير متوقعة أو غير مرغوبة في البرنامج. لذلك لا تقدم يسران أي ضمانات لحسن عمل هذه المكتبات البرمجية و لا لكونها تعمل فقط ضمن الهدف الذي تم تضمينها من أجله، و لكن يسران سوف تعمل على تلافي أي خلل ناتج عن استخدام هذه المكتبات في حال تم اكتشافه، و قد يؤدي ذلك إلى تدني في أداء البرنامج بمقابل ضمان حسن عمله.

09. الفصل التاسع: اتصالات البرنامج و تقييدها و مراقبتها و مراقبة تصرف البرنامج أو التدخل به

1- في حال كان البرنامج مصمماً للعمل من دون اتصال بالإنترنت، فقد يقوم البرنامج رغم ذلك بالاتصال إلكترونياً (عبر الإنترنت) بمخدمات المؤسسة، إما تلقائياً أو يدوياً (عبر خيارات متوفرة في البرنامج)، و ذلك للأغراض التالية:

– البحث عن تطويرات و تحديثات البرنامج أو استيرادها.

– إرسال بيانات إحصائية عن أنماط الاستخدام.

– جلب بيانات تخص المستخدم، مثل تنبيهات خاصة أو إعلامات و إعلانات.

– إجراءات عملية التسجيل و الحصول على مفاتيح التسجيل.

– التحقق من صلاحية الترخيص و متابعة حسن الاستخدام.

2- كذلك فقد يقوم البرنامج بالاتصال بمخدمات أخرى بهدف:

– الاستفادة من خدمات الشبكات الاجتماعية و إمكانيات التفاعل التي توفرها.

– التحقق من الهويات الإلكترونية للمستخدمين.

– تضمين المكتبات البرمجية التي توفرها جهات أخرى.

3- يوافق المستثمر على ألا يتدخل بعمل البرنامج و تصرفاته التي ليس لها خيارات ظاهرة في واجهات البرنامج، و ألا يقوم بتقييده و لا مراقبته و لا تعديله من دون حصوله على تعليمات موثقة بذلك من يسران أو الوكيل.

4- يوافق المستثمر على ألا يتدخل بالاتصالات الإلكترونية التي يقوم بها البرنامج، و ألا يقوم بتقييدها و لا مراقبتها و لا تمويهها و لا تعديلها بأي طريقة او شكل من دون حصوله على تعليمات موثقة بذلك من يسران أو الوكيل.

10. الفصل العاشر: الأضرار التي قد يتعرض لها المستثمر

لا تتحمل المؤسسة أو أي ممن ساهموا في إنتاج أو توزيع أو تثبيت البرنامج أية مسؤولية عما يلي نتيجة استخدام البرنامج، علماً بأن المؤسسة تبين إمكانية حدوث أشياء كهذه رغم بذل قصارى جهدها لتجنب ذلك:

1- أي عطل يحدث في أجهزة الحاسب.

2- أي فساد أو فقد للمعلومات من أجهزة المستثمر أو الأجهزة المرتبطة بها.

3- أي تعطل عن العمل.

4- أي إضرار بالصحة.

5- الأضرار غير العادية أو الطارئة أو غير المباشرة.

6- أية أضرار اقتصادية (مثل الربح الفائت، أو خسارة الدخل، أو الخدمات، أو الزبائن، أو فرص العمل، أو انقطاع العمل، أو توقفه، أو انخفاض الإنتاج، أو تضرر السمعة، أو غيرها).

7- أية أضرار أخرى مهما كان نوعها.

قد تؤدي إحدى الحالات التالية إلى فقد في البيانات التي يقوم المستثمر بإدخالها:

1- عطل أو سوء استخدام جهاز الكمبيوتر.

2- عطل أو سوء استخدام نظم التشغيل.

3- انقطاع التيار الكهربائي.

4- استخدام البرنامج من قبل المستثمر بشكل خاطئ.

5- عدم استخدام خدمة الحفظ الاحتياطي أو استخدامها بشكل خاطئ.

6- إزالة تثبيت البرنامج أو إعادة تثبيته أو حذفه كله أو جزء منه.

7- وجود برامج خبيثة، أو برامج يمكن تصنيفها كفيروسات إلكترونية على جهاز المستخدم.

إن يسران لن تكون مسؤولة عن أي طرف ثالث في هذه الاتفاقية يقوم بالادعاء على المستثمر فيما يخص أي نوع من الأضرار التي تم ذكرها سابقاً.
في الحالات المذكورة سابقاً، و أية حالات أخرى مشابهة لم يرد ذكرها هنا، يعتبر المستثمر أنه قبل باحتمال حصول الأضرار و وافق على عدم تحميل يسران أية مسؤولية.

11. الفصل الحادي عشر: تراخيص البرامج الأخرى و متطلباتها

يحتاج البرنامج إمكانات فنية محددة من أجهزة الحاسب و نظم التشغيل للعمل بشكل سليم، و هذه الإمكانات موضحة و تم بيان تفاصيلها في وثيقة مرفقة مع البرنامج أو على وسائط ثبيته، و على المستثمر الاطلاع على هذه المتطلبات و تحقيقها قبل تثبيت البرنامج.
قد يحتاج نظام تشغيل الحاسب (مثلاً ويندوز – Windows) أو البيئة التي يعمل بها البرنامج (مثلاً لوتس نوتس – Lotus Notes، أو برنامج تصفح الوب) إلى تراخيص لاستخدامها على حاسب المستثمر، و إن المؤسسة غير مسؤولة عن تأمين هذه التراخيص أو ضمان صلاحيتها، و إن المستثمر هو المسؤول عن تأمين و متابعة هذه التراخيص على نفقته.

12. الفصل الثاني عشر: القوانين المطبقة على هذه الاتفاقية (القانون الحاكم)

في حال تعارض النصوص المذكورة في هذه الاتفاقية مع النصوص المذكورة في عقد شراء الترخيص، يتم اعتماد النص الموجود في عقد الشراء إذا كان يعطي للزبون فائدة مباشرة أكبر، و إلا فيتم اعتماد نص هذه الاتفاقية.
يقر كل من طرفي هذه الاتفاقية بتطبيق القوانين السائدة في الدولة التي تم شراء الترخيص فيها، و يلتزم كلا الطرفين بكافة الحقوق و الواجبات و الالتزامات المحددة في هذه الاتفاقية أو المرتبطة بها بغض النظر عن تضارب مبادئ القانون، الذي لن يؤثر على صلاحية هذه الاتفاقية، و التي تبقى ملزمةً لكلا الطرفين بكامل بنودها.
كما أن قانون الأمم المتحدة الخاص بعقود البيع الدولي للسلع غير نافذ فيما يخص هذه الاتفاقية.
تتوفر هذه الاتفاقية بلغات أخرى تمثل ترجمة لها أو لمعظم بنودها، و في حال وجود أي تعارض أو خلاف بين هذه الاتفاقية و أي من الترجمات الأخرى لها تعتمد النسخة العربية منها على كل حال.

يوافق المستثمر أن يلتزم بكافة قوانين و أنظمة الاستيراد و التصدير و كذلك كافة أنظمة حماية الملكية السائدة و عليه أن يمتنع عن شحن أو نقل أو تصدير البرنامج إلى أية دولة أو ستخدمه بأية طريقة مخالفة لهذه الاتفاقية، و تعتبر هذه الاتفاقية سارية المفعول بمجرد شراء ترخيص استخدام البرنامج، و لا يمكن تعديلها إلا كتابة و توقيعاً مع يسران أو من يمثلها قانوناً.
إن أية مخالفة لأي من بنود هذه الاتفاقية تعرض المستثمر للملاحقة القانونية بموجب القوانين و الأنظمة.

ملاحظات:

– من أجل أي استفسار بشأن هذه الاتفاقية، يرجى الاتصال بمؤسسة يسران عبر وسائل الاتصال المذكورة أدناه.

– إن جميع الأسماء والعلامات التجارية المذكورة في هذه الوثيقة هي ملك لمؤسسة يسران أو للمالكين الرسميين لهذه العلامات التجارية.

Web: www.yusran.com Email: contactyusran.com